فصل: ** أوضحَ/ أوضحَ عن يُوضح، إيضاحًا، فهو مُوضِح، والمفعول مُوضَح (للمتعدِّي)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة



.** أوضحَ/ أوضحَ عن يُوضح، إيضاحًا، فهو مُوضِح، والمفعول مُوضَح (للمتعدِّي)

• أوضح الأمرُ: وضَح؛ ظَهَرَ وبان.
• أوضح الأمرَ/ أوضح عن الأمر: جعله واضحًا، أبانه وأظهره "أوضح وجهةَ نظره/ نقطة معيَّنة
- أوضح نصًّا مبهمًا: شرحه وفسَّره
- من قبيل الإيضاح"
وسائل إيضاح: طُرق تعليمية مساعدة كاللوحات والمجسّمات وغيرها.

.** أوضعَ/ أوضعَ في يُوضِع، إيضاعًا، فهو مُوضِع، والمفعول مُوضَع فيه

• أوضع فلانٌ بين القوم: أَفْسَد بينهم.
• أوضع الشَّخصُ في الشَّرِّ: أسرع فيه {وَلأَوْضَعُوا خِلاَلَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ}: أسرعوا فيما بينكم بالنّمائم وغيرها".

.** أوطأَ/ أوطأَ في يُوطئ، إيطاءً، فهو مُوطِئ، والمفعول مُوطَأ

• أوطأ فلانًا الأرضَ: جعله يَطَؤها "أوطأه أخيرًا أرض آبائه وأجداده".
• أوطأ فلانًا على الأمر: وافقه عليه.
• أوطأ شِعْرَه/ أوطأ في شِعْره: كرَّر القافيةَ فيه لفظًا ومعنًى.

.** أَوْطاد [جمع]

• الأوطاد: الجبال؛ لثباتها.

.** أوطنَ/ أوطنَ بـ يُوطن، إيطانًا، فهو مُوطِن، والمفعول مُوطَن

• أوطن المكانَ: اتّخذه وَطنًا "أوطن البلدَ".
• أوطن نفسَه على كذا: مَهَّدها له، ورضّاها به "أوطنت نفسي على خشونة العيش".
• أوطن بالمكان: أقام به "يُوطن الإنسانُ حيث يجد رزقَه".

.** أوعبَ يُوعب، إيعابًا، فهو مُوعِب، والمفعول مُوعَب

• أوعب الشَّيءَ: وعَبه؛ أخذه بأجمعه "أوعب الإناءُ الماءَ
- أوعب اللِّصُّ كلّ ما في الخزانة".
• أوعب الشَّيءَ في الشَّيء: أدخله فيه كُلَّه "أوعب المفتاحَ في القفل".

.** أوعدَ يُوعد، إيعادًا، فهو مُوعِد، والمفعول مُوعَد

• أوعد فلانًا:
1- تهدّده "أوعده شرًّا- {وَلاَ تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ}.
2- وعَده؛ منّاه "أوعده خيرًا".

.** أوعرُ [مفرد]:

صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَرَ.

.** أوعزَ إلى يُوعز، إيعازًا، فهو مُوعِز، والمفعول مُوعَز إليه

• أوعز إليه بالأمر/ أوعز إليه في الأمر: وعز إليه به، أشار إليه أن يفعله أو يتركه، أعطاه تعليمات بشأنه "أوعز إليه بترشيح نفسه في الانتخابات
- عمل بإيعاز الطَّبيب".

.** أوعى يُوعي، أَوْعِ، إِيعاءً، فهو مُوعٍ، والمفعول مُوعًى

• أوعى الزَّادَ ونحوَه: وعاه؛ جعله في الوِعاء "الخير يبقى وإن طال الزمان به... والشرّ أخبث ما أوعيت من زادِ- {تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى. وَجَمَعَ فَأَوْعَى}.
• أوعى الكلامَ: وعاه؛ حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره "أوعى الحديثَ- {بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ. وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ}: المراد ما في قلوبهم".

.** أوغرَ يُوغر، إيغارًا، فهو مُوغِر، والمفعول مُوغَر (للمتعدِّي)

• أوغر القوْمُ: دخلوا في وقت الحَرِّ.
• أوْغَر فلانًا: غاظَه "أوغره سُلوكُ ولده".
• أوغر صَدْرَهُ: أشْعَلَهُ منَ الغيْظِ، أغضبه وملأه حقدًا وكراهية "أوغَر صَدْرَه على فلان".
• أوغر الماءَ ونحوَه: غلاه "أوغر اللَّبنَ".
• أوغر فلانًا إلى كذا: ألجأه إليه "أوغره إلى الاستدانة حاجته إلى المال".

.** أوغلَ/ أوغلَ في يُوغل، إيغالاً، فهو مُوغِل، والمفعول مُوغَل

• أوغله في كذا: أدْخله فيه "أوغله في المشكلة".
• أوغل القومُ في الجبال: أمعنوا في السَّير "أوغل في البلاد
- أوغل في معسكر الأعداء".
• أوغل الشَّخصُ في السَّير: أَسْرع فيه "أوغل في الجَرْي".
• أوغل الشَّخصُ في الدِّين: تعمَّق فيه "أوغل في العلم
- «إِنَّ هَذَا الدِّينَ مَتِينٌ فَأَوْغِلْ فِيهِ بِرِفْقٍ» [حديث]".
• أوغل في الكلام: بالَغ فيه وغالى "أوغل في وصفه للحادث".

.** أوفدَ يُوفد، إيفادًا، فهو مُوفِد، والمفعول مُوفَد

• أوفد شخصًا يمثِّله: ندبه، أرسله من قِبَله "أوفد بعثةً
- أوْفَد سفيرَهُ لتمثيله في النَّدوة".
• أوفد ممثِّلاً إلى الجمعيَّة/ أوفد ممثِّلاً على الجمعيَّة: أرسله إليها "أوفده إلى سفارة الصِّين
- أوفده على رأس بعثة الحجّ".

.** أَوْفَرُ [مفرد]:

1- اسم تفضيل من وفَرَ: أكثر تواجدًا وإتمامًا.
2- أكثر "هو الأوفر حظاًّ بين إخوته".

.** أوفضَ يُوفض، إيفاضًا، فهو مُوفِض

• أوفض الرَّجُلُ: أسرع، عدا في سرعة {كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ}.

.** أَوْفَقُ [مفرد]:

مؤ وُفْقى:
1- اسم تفضيل من وفِقَ: أكثر تلاؤمًا.
2- أصْلح، أنسب "من الأوْفَق له أن يُهاجر
- فُستان أَوْفَق لسَهْرَة".

.** أوفى/ أوفى بـ/ أوفى على/ أوفى في يُوفي، أَوْفِ، إيفاءً، فهو مُوفٍ، والمفعول مُوفًى

• أوفى الوعدَ/ أوفى بالوعد: وفَى به، أتمّه وأنجزه "أوفَى عهدَه/ بعهده- {الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللهِ}.
• أوفى نذرَه/ أوفى بنذره: أدّاه، أبلغه {وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ}.
• أوفى الكَيلَ: جعله تامًا لا نقص فيه {فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا}.
• أوفى الشَّخصَ حقَّه: أعطاه إيّاه وافيًا تامًّا "أوفاهم صاحبُ المصنع حقوقهم كاملة".
• أوفى المكانَ/ أوفى على المكان/ أوفى في المكان: أتاه، أشرف عليه "أوفى على الانتهاء".
• أوفى الشَّخصُ على الخمسين وغيرها: زاد عليها "عمره الآن أوفى على الثمانين
- أوفى على المائة".

.** أَوْفى [مفرد]:

مؤ وُفْيا ووَفْياء: اسم تفضيل من وفَى1/ وفَى بـ: أكثر وفاءً {وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللهِ}- {وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى. ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الأَوْفَى}.

.** أوقدَ يُوقد، إِيقادًا، فهو مُوقِد، والمفعول مُوقَد

• أوقد الشَّخْصُ النَّارَ: أَشْعَلَها وأهاجها "أوقد القومُ نار الحرب- {كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللهُ}
أَوْقَدَ اللهُ نارًا إثرَه: دُعاءٌ عليه، أي لا رجَّعه الله ولا ردَّه
- يُوقِد نار الحماس: يلهبها ويزيدها.

.** أوقعَ/ أوقعَ بـ يُوقع، إيقاعًا، فهو مُوقِع، والمفعول مُوقَع

• أوقعَ الشَّيءَ: أَسقطه، جَعَله يقع "أوقع الإناءَ فانكسر".
• أوقع بفلانٍ الشَّرَّ: أنزَله به "أوقع الصَّوتُ بقلبه الرُّعبَ
- أوقعَ به العذابَ- {إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ}
أوقع به الدَّهر: سطا عليه وجار
- أوقع به: دبَّر له مكيدة، أصابه بمكروه.
• أوقع الرُّعبَ في قلبه: ألقاه "أوقعه في فخّ/ ورطة/ مأزق/ كمين"
أوقعه في شباكه: أغراه.
• أوقع العقوبةَ على المذنب: فَرَضها، أَوْجبها، حكم بها "أوقع القاضي حكمًا على القاتل".
• أوقع القومُ بأعدائهم: بالغوا في قتالهم.

.** أوقفَ يُوقف، إيقافًا، فهو مُوقِف، والمفعول مُوقَف

• أوقف الشَّخصَ وغيرَه: وقَفَه، جعله يقف، أو يسكن بعد مشي "أوقف السَّيَّارة/ نزيفًا
- أوقف محركًا: أخمد حركته"
أوقف تنفيذ الحكم: عطّله
- أوقف محادثات: منع استمرارها.
• أوقفَ الشَّخصَ على أمرٍ: وقفَه، أطلعه عليه "أوقف المتَّهمُ محاميَه على تفاصيل الحادثة
- أوقفه على حقيقة ما جرى".
• أوقف اهتمامَه على الأمرِ: ركَّزه عليه "أوقف اهتمامه على البحوث والدِّراسات العلميّة".
• أوقف الشَّخصَ عن الشَّيء: وقَفه، منعه عنه، أعاقه، أخَّره "أوقفه عن العمل/ ممارسةِ حقّه الانتخابيّ"
أوقفه عند حدِّه: قيّده بما هو مرسوم له، وضعه في مكانه المناسب أو عامله بحزم وشدَّة.
• أوقف فلانٌ الأضحيَةَ: خصَّصها، نذرها للَّه تعالى أو لغرض دينيّ.

.** أُوقيَة [مفرد]:

ج أَواقٍ:
1- وزن من الأوزان يختلف مقداره من بلدٍ عربيّ إلى آخر.
2- اسم للعملة الوطنيّة في موريتانيا.

.** أُوقيَّة [مفرد]:

ج أُواقيّ: أُوقيَة.

.** أوكدَ يُوكد، إيكادًا، فهو مُوكِد، والمفعول مُوكَد

• أوكد العهدَ: أوثقه "أوكد الصداقة بينهما اتِّفاقُهما بالرأي والسلوك".

.** أوكسجين [مفرد]:

(كم) أكسيجين، أُكسجين، عنصر غازيّ من عناصر الهواء عديم اللَّون والطَّعم والرّائحة، يكوّن خُمس الهواء الجوّيّ، وهو أساس التأكسد والاحتراق وضروريّ لتنفُّس الإنسان والحيوان والنبات.

.** أوكسيد [مفرد]:

1- صدأ يعلو المادّة وهو طبقة هشّة تنتج من اتِّحاده بالأكسجين (انظر: أ ك س د
- أُكسيد) "طبقة من أوكسيد الصُّوديوم".
2- (كم) مركّب ينجم عن اتِّحاد الأكسجين مع عنصر آخر كالحديد أو الفحم أو الرصاص أو نحو ذلك.
• أوكسيد البرونز: (كم) طبقة من كربونات النحاس، خضراء عادة تتكوَّن مع تقادم العهد على مصنوعات من برونز أو من نحاس معرضة للهواء الرطب.
• أوكسيد النَّحاسيك: (كم) مسحوق أسود لا يذوب في الماء، يُستعمل في التحليل الكيميائيّ وفي صناعة الزُّجاج والخزف لإنتاج الألوان الخضراء والزَّرقاء.
• فوق أوكسيد: (كم) أوكسيد يحتوي على أكسجين أكثر من الأكسيد العادي.
• أوكسيد أوَّليّ: (كم) جسم مُركَّب من اتّحاد الماء بأوكسيد معدنيّ.

.** أوكفَ يُوكف، إيكافًا، فهو مُوكِف

• أوكف الدَّمعُ ونحوُه: وكفَ، سال وقطَر قليلاً قليلاً "أوكف السَّائلُ/ الماءُ".

.** أوكلَ/ أوكلَ على يُوكل، إيكالاً، فهو مُوكِل، والمفعول مُوكَل

• أوكل العملَ إلى فلان/ أوكل العملَ على فلان: ألقاه كُلَّه عليه، كلَّفه به "أوكل إليه مهمَّةً صعبةً
- أوكل للرِّجال الحراسة
- أوكل الوزيرُ إلى مساعده رئاسةَ الوفد المفاوض".
• أوكل على الله: استسلم إليه.

.** أَوْل [مفرد]:

مصدر آلَ إلى.

.** أولئك [كلمة وظيفيَّة]:

(انظر: أ و ل ا ء
- أولاء).

.** أولاء [كلمة وظيفيَّة]:

اسم إشارة للجمع القريب المذكّر والمؤنّث، وتدخل عليه هاء التنبيه فيصبح هؤلاء واحده هذا وذا وهذه وتلحقه كاف الخطاب فيصبح أولئك واحده ذلك وذاك وتلك ويكثر استعماله فيما يعقل، وقد يرد لغيره {أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ}- {قَالَ هُمْ أُولاَءِ عَلَى أَثَرِي}.

.** أولات [جمع]:

مف ذات: ذوات، صاحبات {وَأُولاَتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ}.

.** أولجَ يُولج، إيلاجًا، فهو مُولِج، والمفعول مُولَج

• أولج المفتاحَ في القُفْل: أدخله فيه {يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ}: يدخل أحدهما في الآخر فيتعاقبان طولاً وقصرًا".

.** أولدَ يُولد، إيلادًا، فهو مُولِد، والمفعول مُولَد

• أولدت القابلةُ المرأةَ: تولَّت إخراجَ الجنين من بطنها.

.** أولعَ يُولع، إيلاعًا، فهو مُولِع، والمفعول مُولَع

• أولَع الشَّخصَ بكذا: أغراه به أو جعله يُولَع به، أي يحبّه ويعلق به "أولع أخاه بلعبة الشَّطرنج".

.** أُولِعَ بـ يُولَع، إيلاعًا، والمفعول مُولَع به

• أُولِع به: ولِع به، أحبَّه وتعلَّق به بشدّة، شغف به، علِق به "مُولع بالموسيقى
- هم مُولعون بالمسابقات
- مُولَع بالجدل: شديد الجدال".

.** أولغَ يُولغ، إيلاغًا، فهو مُولِغ، والمفعول مُولَغ

• أولغ الكَلْبَ: سقاه، جَعَل له ماءً أو شيئًا يَلَغ فيه.

.** أولمَ يُولم، إيلامًا، فهو مُولِم

• أولم فلانٌ: أعدَّ وليمةً "أَوْلم يوم زواج ابنه
- «أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاةٍ» [حديث]".

.** أُولُمْبيَّة [مفرد]

• الألعاب الأولمبيَّة: (رض) ألعاب رياضيّة دوليّة تُنظم كلَّ أربع سنوات، وتنتقل من مدينةٍ إلى أخرى في كلِّ مرّة، واحتفظت باسمها الَّذي كان يُطلقه عليها قدماءُ اليونان منذ سنة 776ق.م؛ إذ كانوا يقيمونها في سهل أولمبيا.

.** أولهَ يُوله، إيلاهًا، فهو مُولِه، والمفعول مُولَه

• أولهه الحزنُ: حيَّرهُ وأذهب عقلَه "أولهه فقدُ ولده الحبيب".
• أولهَ الأمَّ: فَجَعها بولدها "أوله حادثُ السَّيّارة أُمَّ الولد".

.** أولو [جمع]:

مؤ أولات: جمع لا مفرد له من لفظه، بمعنى: أصحاب، يلزم الإضافة إلى اسم ظاهر ويعرب بالواو رفعًا وبالياء نصبًا وجرًّا (تُرسم بالواو الأولى ولا تُنطق) {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لأُولِي الأَبْصَارِ}
أولو الأحلام والنُّهى: ذوو الألباب والعقول الرّاجحة
- أولو الأمر: الرؤساء
- أولو الشَّأن/ أولو الحلّ والعقد: مَنْ بيدهم البتّ في الأمور كالحكَّام والمسئولين
- أولو العلم: العلماء.

.** أوْلَوِيَّة [مفرد]:

مصدر صناعيّ من أَوْلَى: أحقيَّة، أسبقيَّة، أفضليَّة "له الأولويَّة في هذا العمل
- هو صاحبُ أولويَّة في هذا الترشيح
- يرتب المسائل حسب أولويّتها"
له الأولويَّة الكُبرى: أهمّ من أيّ شيء آخر.